تهدف هذه السياسة إلى تمكين المستفيدين من خدمات هيئة الصحة العامة من المشاركة الإلكترونية في جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة، وذلك من خلال توفير بيئة مشاركة آمنة ومثمرة للجميع مع مراعاة حقوق وخصوصية المستخدمين.
التزامات الهيئة:
• التزام بالقوانين والأنظمة: تلتزم الهيئة بالقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وتحرص على متابعة جميع المشاركات ومراجعتها قبل نشرها لضمان الالتزام بهذه القوانين والأنظمة.
• رفع مستوى الحوار: تلتزم الهيئة برفع مستوى الحوار وتعزيز حرية المشاركة مع مراعاة حقوق وخصوصية جميع المستفيدين.
• الحق في حذف المحتوى: للهيئة الحق الكامل في حذف أي مشاركة ترى أنها تتعارض مع سياستها أو القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية، دون أي التزام منها بذلك.
• عدم تحمل المسؤولية: لا تتحمل الهيئة أو موظفيها أو ممثليها أي مسؤولية قانونية عن أي محتوى يتم نشره عبر وسائلها الإلكترونية للمشاركة.
الغرض من السياسة:
• المشاركة في صنع القرار: تتيح الهيئة لزوار موقعها الإلكتروني وجميع وسائل التواصل الاجتماعي تقديم أفضل ما لديهم من مقترحات ومعلومات وآراء جادة تهدف إلى زيادة كفاءة العمل إيمانًا منها بأهمية مشاركة المستفيد والاستماع لآرائه وأفكاره.
• تحسين الخدمات: تهدف الهيئة من خلال هذه السياسة إلى تحسين خدماتها من خلال الاستفادة من آراء ومقترحات المستفيدين.
أدوات المشاركة المتاحة:
• التعليقات: يمكن للمستخدمين ترك تعليقاتهم على محتوى الموقع الإلكتروني أو على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة.
• التقييمات: يمكن للمستخدمين تقييم خدمات الهيئة من خلال أنظمة تقييم مخصصة.
• التواصل الإلكتروني المباشر: يمكن للمستخدمين التواصل مع الهيئة مباشرة من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف أو غيرها من قنوات التواصل.
• استطلاعات الرأي: قد تجري الهيئة استطلاعات رأي لجمع آراء المستفيدين حول مواضيع محددة.
• الاستبانات الموجهة: قد ترسل الهيئة استبانات موجهة إلى بعض المستفيدين لجمع معلومات محددة.
• الشكاوى: يمكن للمستخدمين تقديم الشكاوى من خلال قنوات مخصصة لذلك.
• الاقتراحات: يمكن للمستخدمين تقديم اقتراحاتهم لتحسين خدمات الهيئة.
أهداف المشاركة الإلكترونية:
• تعزيز ثقافة مركزية المستفيدين: تعزيز المشاركة الفاعلة للمستفيدين، والقائمة على التشاور وتبادل المعلومات، وتمكين عمليات التطوير المشتركة.
• تعزيز التفاعل والشفافية: الاستطلاعات والاستفتاءات ونشر نتائج كل تلك القنوات لتحقيق الرضا والثقة المتبادلة مع المستفيدين.
• الوصول إلى المستفيدين: الوصول إلى مختلف شرائح المستفيدين بشكل أكبر من خلال توفير و اتاحة عدد من قنوات المشاركة الإلكترونية.
شروط وضوابط المشاركة الإلكترونية:
• التزام المشاركة بقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية
• طرح المشاركة بلغة واضحة وبجدية وموضوعية واختصار
• استخدام قنوات المشاركة المتاحة والموثقة من الهيئة
• عدم تحميل أي ملفات تحتوي على برمجيات أو مواد أو بيانات أو معلومات أخرى ليست مملوكة للمشارك أو لا يملك ترخيصاً بشأنها
• عدم تحميل أي ملفات تحتوي علي فيروسات أو بيانات تالفة أو أي محتوي مخالف للآداب العامة
• الامتناع اطلاقا عن مشاركة أو نشر أي بيانات حساسة بما يتعرض مع سياسة حماية البيانات الشخصية وضوابط الأمن السيبراني فيما يختص بالحفاظ علي خصوصية الأشخاص.
• يجب على جميع المشاركين الالتزام باستخدام أنظمة الهيئة بطريقة مسؤولة وأخلاقية من خلال عدم القيام بأي إجراء يفرض حملاً غير مقبول على البنية التحتية لها، وذلك لتجنب أي تأثير سلبي على أدائها أو سرعة
استجابتها أو استمراريته عملها .
• الامتناع إطلاقا عن كتابة أي عبارات مسيئة أو غير أخلاقية أو غير متناسبة مع الموضوع المطروح
• الالتزام بـعدم مشاركة أي معلومات مضللة أو كاذبة علي وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك المعلومات التي قد تتسبب في ضرر أو تهديد للآخرين.
• عدم مشاركة أي معلومات تنتهك حقوق الملكية الفكرية للآخرين بما في ذلك المعلومات المحمية بحقوق الطبع والنشر أو العلامات التجارية